تعزيز بيئة حاضنة للشباب المعرّض للخطر في لبنان

stock-photo-family-lifestyle-daughter-hugging-her-mother-and-looking-serious-black-and-white-portrait-261417194
إبنتي … حلمٌ ضائع
December 12, 2017
2 A
Enabling a safe and friendly environment for youth at risk in Lebanon
December 15, 2017
1A

تقوم جمعية العناية الصحيّة، بدعم من منظمة اليونيسف في لبنان وبتمويل الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون، بتنفيذ مشروع بعنوان “ تعزيز بيئة حاضنة للشباب المعرّض للخطر في لبنان من أجل الوصول إلى خدمات الصحّة الإنجابية والجنسيّة وخدمات مضار إستخدام المخدّرات “. يهدف المشروع إلى تمكين بيئة آمنة وحاضنة للشباب الأكثر عرضة للخطر من السلوكيات الخطرة المتعلّقة بالصحّة الجنسيّة والإنجابية ومضار إستخدام المخدّرات في لبنان. يستمر المشروع لمدّة خمسة أشهر ويطال المحافظات الثمانية، كما تصنّفها منظمة اليونيسف (بيروت، جبل لبنان، الجنوب، النبطية ، طرابلس، عكار، البقاع وبعلبك). هذا المشروع القصير االأمد هو جزء صغير من برنامج طويل الامد مع منظمة اليونيسيف للوصول إلى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 في جميع أنحاء لبنان.

لهذا المشروع هدفان أساسيان: الأول توفير التعليم والتدريب في مجال الصحّة الإنجابية والجنسيّة ومضار إستخدام المخدّرات لما لا يقلّ عن 100 من المتدخلين مع الشباب من جمعيات شريكة مع اليونيسف. وذلك من خلال، خمسة تدريبات مدّتها 3 أيام في جميع أنحاء لبنان؛ والهدف الثاني تجربة برنامج للتوعية يستهدف ما لا يقل عن 100 شاب من عمر 15 إلى 24 معرّضين للخطر في شوارع بيروت وجبل لبنان. 

إنّ المشروع الآن في الشهر الثاني من تنفيذه. وقد تمّ الإنتهاء من التّدريب الأول الذي كان على مدى ثلاثة أيام في طرابلس وطال 17 من موظفي شركاء اليونيسف من طرابلس وعكار. بدورهم، أبدى المشاركون إهتماماً كبيراً ونقص في المعرفة بالمواضيع المطروحة. كما وأعربوا عن الحاجة الماسة لهذه المعرفة والمزيد من التدخّلات في المجالات المذكورة، خاصةً فيما يتعلّق بالصحة  الإنجابية والجنسيّة ومضار إستخدام المخدّرات لدى الشباب، ولا سيما الشباب المعرضين للخطر. 

من خلال هذا المشروع، سيتم تدريب أكثر من 20 منظمة محلية ودولية في جميع أنحاء لبنان على معلومات عن الصحّة الجنسية والإنجابية و مضار إستخدام المخدّرات، وكيفية التعرّف على الشباب المعرّضين للخطر من خلال إستخدام المخدّرات وغيرها من السلوكيات الخطرة.

إن جمعية العناية الصحيّة تشدّد على ان العمل مع الشباب مسألة حساسة جداً لذا تتطلب مهارات معيّنة يجب مراعاتها بإستمرار.

أمّا المحور الثاني من المشروع فهو عبارة عن تجربة أنشطة التوعية التي تستهدف الشباب الأكثر عرضة للخطر في بيروت وجبل لبنان.  وعلى الرغم من أنّ جمعية العناية الصحيّة تصل من خلال الزيارات الفردية ووحداتها المتنقلة إلى الشباب والبالغين في منطقة بيروت، إلّا أنّ هذه هي المرة الأولى التي تتشارك فيها الجمعية مع اليونيسيف في تنفيذ مثل هذا النشاط مع هذه الفئة من السكان. ويجري الوصول إلى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 13 سنة لمنعهم من السلوكيات الضارّة والتي تعرّضهم للإصابات.

وقد بدأت التوعية الميدانية منذ شهر حتى الآن. هناك حوالي 9 مناطق يستطيع فريق التوعية الوصول إليها بشكل إجمالي وهي: برج حمود /النبعة، سن الفيل، سد البوشرية، الجديدة /بياقوت/الزلقا/ جل الديب، وفرن الشباك). يتم زيارة كل منطقة، أو مجموعة من المناطق مرّة واحدة في الأسبوع. يتألّف فريق الوحدة المتنقلة من أخصائي إجتماعي أو ممرّضة، ومثقفان من الأقران، وسائق، ومنسّق للوحدة التوعوية. يتم الوصول إلى حوالي ثمانية شبان في كل زيارة ميدانية. خلال كل زيارة، يتم إجراء إختبارات فيروس نقص المناعة البشري وإلتهاب الكبد B و C، مجاناً وبكامل السريّة والخصوصية. كما توزّع مجموعات الحدّ من المخاطرعلى مستخدمي المخدّرات عن طريق الحقن عند الضرورة. يتلقى جميع الشباب معلومات توعوية حول الصحة الجنسيّة والإنجابية، مضار إستخدام المخدّرات والسلوكيات الخطرة. أما في الحالات التي تتطلب خدمات المتابعة، يتم إحالة الشباب إلى مركزنا للحد من المخاطر والعلاج من الإدمان على المخدّرات – إسكال أو مراكز خدمة أخرى بحسب الحالة. وقد أثبتت أنشطة التوعية نجاحاً كبيرا وحاجة مقلقة لهذا النوع من التوعية، ليس فقط في بيروت، بل في مختلف المناطق في لبنان.

 

Please wait...

NewsLetter

.
The Philosophy of Design is The Art of Creativity Made Simple|The Philosophy of Design is The Art of Creativity Made Simple
Designed|Developed|Created|Invented by AMF Lebanon